نموذج الاستجابة للتدخل Response to intervention

شارك هذه المادة

تتنوع طرق وأساليب التدخل العلاجي للطلبة ذوي صعوبات التعلم ما بين غرف المصادر، والتعليم المتمايز والتدريس التشاركي، وغيرها من الطرق والأساليب، ومن هذه الطرق والأساليب نموذج التدخل للاستجابة.

يساهم نظام الاستجابة للتدخل في التعرف على الطلاب ذوي صعوبات التعلم، والمشاكل السلوكية، ويعمل على رفع جودة التعلم من خلال تقديم فرص تعلم لجميع الطلاب عن طريق تطبيق منهج متمايز يتضمين مستويات متعددة تمثل برامج تدخل وقائية مكثف (2021، educationonline).

مراحل تطبيق الاستجابة للتدخل:

(ldrfa, 2022)
  1. المستوى الأول “التدخل الوقائي”:

يقوم معلم التربية العامة بتدريس جميع الطلاب في الصف بطريقة تراعي الاحتياجات المتعددة للطلاب، من خلال تطبيق تدريس مكثف يراعي جمع بيانات عن تعلم كل طالب وبشكل مستمر.

  • المستوى الثاني “المجموعات الصغيرة”:

يتابع معلم التربية العامة تدريس طلاب الصف، بالإضافة إلى إجراء تدخل علاجي لمجموعة الطلاب التي لم تستجب للتعلم في المرحلة الأولى، وتتم من خلال إجراء مزيدٍ من التعليم المتمايز ضمن مجموعات صغيرة للطلاب المتعثرين، لكن المحتوى لا يزال ضمن المنهج المعياري، وتتم متابعة جمع بيانات عن مستوى أداء الطلاب في تعلم المهارات المتعددة.

  • المستوى الثالث “التدخل الفردي”:

وأخيرًا.. يتم إجراء تدخل خاص فردي للطلاب الذين لم يظهروا تحسنًا في التعلم في المرحلة الأولى والثانية، بحيث يخضعون لبرامج وإجراءات تدخل التربية الخاصة من خلال تصميم برنامج تربوي فردي يشمل تعديلات وتكيفات على المنهج.

ميزات هذا البرنامج:

  1. يعمل بطريقة وقائية تتجنب التسرع في عملية تشخيص الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وتتجنب ما يتبعها من مشاكل متعلقة بالتشخيص الخاطئ والوصمة الاجتماعية.
  2. يفترض هذا البرنامج قدرة الطلاب على تعلم المنهج المعياري من خلال عملية تدريس مكثفة ذات جودة عالية، مما يزيد من التوقعات الإيجابية المطلوبة من جميع الطلاب، أي أنه يتجنب تقليل التوقعات الأكاديمية من الطلاب منخفضي التحصيل، وفي الوقت نفسه يقدم حلولًا تساعدهم على تعلم المنهج المعياري.
  3. يدار هذا البرنامج بطريقة إجرائية، وتتخذ القرارات من خلال الأرقام والبيانات بعيدًا عن الانطباعات العامة.
  4. يزيد هذا النظام من اندماج العديد من الطلاب في نظام التربية العامة، كالطلاب ذوي صعوبات التعلم، وذوي فرط الحركة…)، ويحسن فرصهم في الحصول على خبرات تعلم ناجحة.
  5. يقلل من التحويلات غير الضرورية من قبل معلمي التربية العامة إلى برامج التربية الخاصة.

اقرأ أيضًا: 

كيف أتعامل مع ذوي صعوبات التعلم، التقييم المستند إلى المنهج، الخدمات التعليمية لذوي صعوبات التعلم، دمج ذوي صعوبات التعلم، التقييم المستمر (10 طرق)، التصميم الشامل للتعلم

المصادر: 

ldrfa. (Sunday NOV, 2021). ld resources. تم الاسترداد من ldrfa: https://www.ldrfa.org/what-is-rti-understanding-response-to-intervention/

the university of kansas. (Sunday Oct, 2021). Understanding Response to Intervention (RTI) and Multi-Tiered System of Support (MTSS). تم الاسترداد من the university of kansas: https://educationonline.ku.edu/community/what-is-response-to-intervention

شارك هذه المادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *