العصف الذهني

كيف أستخدم استراتيجية العصف الذهني؟

شارك هذه المادة

يفكر عقل الإنسان باستمرار في حلٍّ للمشاكل التي تواجهه يوميًّا، بدءًا من: ماذا سأرتدي هذا اليوم؟ من ملابس تناسب شروط العمل، وتحقق الأناقة المطلوبة، وتساعد على التكيف مع حالة الطقس، وصولًا بالتفكير لحلول مشاكل المواصلات، أو نقص الغذاء، أو مشاكل التلوث..

وتتنوع طرق واستراتيجيات التفكير التي تساعد الإنسان على التعلم، ومن أهم وأبسط هذه الطرق: (العصف الذهني)،  الذي يعتبر طريقة تستخدم بشكل فردي، أو في الصفوف الدراسية، أو في مجموعات التصميم؛ من أجل خلق أفكارٍ لحل المشكلات، وذلك من خلال بيئة تحفز التفكير الحرّ، بحيث يتم التعامل مع المشكلة أو موقف التعلم عن طريق وسائل، مثل: طرح أسئلة (كيف نستطيع؟)، وهنا يقوم أفراد الفريق بإنتاج مجموعة متعددة من الأفكار المترابطة؛ بهدف إيجاد حلٍّ أو حلول ممكنة. (1)

العصف الذهني

إذًا.. فالعصف الذهني مناقشة جماعية، صغيرة كانت أو كبيرة، تحفز المتعلمين على تكوين مجموعة واسعة من وجهات نطرٍ، أو الوصول لخطوات أو حلول محتملة لمشكلةٍ ما؛ بهدف إكساب الطلاب معارف جديدة، بالإضافة إلى تعلّمهم لتقنيات الاستماع والحوار، وتعلم احترام الآراء، بالإضافة إلى تحسن الانتباه حول الموضوع المحدد، ويساهم في تطوير قدرات الطلاب على التعبير والتواصل.

يستطيع المعلم بدء العصف الذهني من خلال طرح سؤالٍ أو عرض مشكلة. وبعد ذلك يقدم الطلاب أفكارًا أو كلماتٍ أو إجاباتٍ ممكنةً للموضوع.

تقبل جميع المشاركات دون أحكام مسبقة أو نقد، وتلخص عادةً على اللوح الصفي (من خلال المعلم أو الكاتب). وتقييم الأفكار بعد ذلك من خلال نقاش مفتوح.

العصف الذهني
مشاركة كل فرد في المجموعة مرحب فيها ويتم تقبلها دون نقد أو أحكام مسبقة.

التحديات المتوقعة عند تطبيق العصف الذهني:

عند البدء باستخدام هذه الاستراتيجية.. من المتوقع أن يرفض بعض الطلاب المشاركة أمام الجمهور؛ إمّا خجلًا، أو لعدم ثقتهم من قدرتهم على الإجابة، لذا لا بدّ من تعليم الطلاب كيفية الاستماع باهتمام، واحترام مشاركة زملائهم. (2)

المواد المطلوبة: لوح وأقلام وبطاقات لاصقة.

خطوات العصف الذهني:

أولًا: قبل البدء بالنشاط:

1- اعرض قوانين الاستراتيجية للطلاب.

2- في مرحلة توليد الأفكار.. لا تنقد ولا تناقش أو تقيم أيّة فكرة.

ثانيًا: مرحلة البدء بجلسة العصف الذهني:

1- يمكن بدء جلسة العصف الذهني من خلال أسئلة، مثل: (كيف؟ ماذا؟ لماذا؟).

2- يحصل الطلاب على دقيقة أو دقيقتين؛ للتفكير وتدوين الأفكار بشكل فردي، قبل البدء بالتعبير عن أفكارهم للمجموعة.

3- تعامل مع الأفكار كلها على أنها صحيحة، وتستحق الاهتمام.

العصف الذهني

ثالثًا: مرحلة عرض الأفكار:

1- يقوم الكاتب بتسجيل الأفكار كلها بشكل مرئي لجميع أفراد المجموعة.

2- يمكن جمع الأفكار المكررة؛ لتجنب التكرار.

3- لا يعيد الكاتب صياغة الفكرة، أما في حال عدم فهمه لها، فيمكن أن يطلب توضيحًا من صاحبها، وإن لم يتمكن من فهم الفكرة، يمكن أن يطلب من أحد أفراد المجموعة توضيح المقصود من الفكرة. بينت الدراسات وجود علاقة بين عدد الأفكار المولودة، وبين عدد الحلول المناسبة للمشكلة المعروضة.

رابعًا: مرحلة تقييم الأفكار:

استراتيجية العصف الذهني

في هذه المرحلة يقوم أفراد المجموعة بدمج الحلول المتشابهة، ثم استبعاد الحلول غير المناسبة، إلى أن يتم اختيار أفضل حلٍّ ممكن. (3)

  1. https://www.teaching.unsw.edu.au/brainstorming
  2. https://www.teaching.unsw.edu.au/brainstorming
  3. https://asq.org/quality-resources/brainstorming
شارك هذه المادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *