ماذا يحتاج طفلي كي يكتب موضوع تعبير؟

شارك هذه المادة

اللغة هي وسيلة تواصل الأفراد فيما بينهم. وتنقسم اللغة من حيث الشكل إلى:

ـــ لغة استقبالية: وتتمثل بالاستماع والقراءة.

ـــ ولغة تعبيرية: تتمثل في الكتابة والتحدث.

والتعبير الكتابي يعد ثمرة اللغة وأرقى وسيلة تواصل بشري، ويعتبر أيضًا مهارة مركبة، أي تتطلب قيام الفرد بعدة مهارات في الوقت نفسه. وليصل المتعلم لمستوى تعبير كتابي متقدم، فإنه يحتاج لبناء وخبرات متراكمة، تنقسم إلى أجزاء كثيرة، فإذا أراد الطالب أن يكتب قصة عن الصداقة، أو موضوع تعبير عن إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد، أو أي موضوع آخر، فيجب أن يمتلك هذه المهارات والقدرات:

1. مفردات:

يتطلب التعبير مفردات تعبر عن أفعال وصفات ومشاعر.. وكلما زادت حصيلة الطفل من المفردات، كلما تحسنت قدرته على الكتابة والتعبير عما يجوب في خاطره، لذلك يجب إعطاء المخزون اللغوي للحقول الدلالية للمواضيع المتعددة عناية أثناء تعلم اللغة؛ بمعنى يجب زيادة التأمل بالمفردات العديدية ومناقشة معانيها وأحيانا استخدام القاموس للوصول لذلك. اقرأ (كيف أطور مفردات طفلي؟)

2. نظام نحوي وصرفي:

 كي يكتب الطفل فقرة مكونة من عدة جمل، فإنه يحتاج إلى معرفة بناء الجملة، والأنساق اللغوية من حيث التذكير والتأنيث، وتركيب والأفعال..

3. الإملاء والخط:

التعبير
مهارة التعبير الكتابي

 يتطلب نقل أفكار وجمل الطفل إلى الورقة إلى امتلاكه مهارات إملائية، فنظام الإملاء في أيّة لغة تراكمي، ويأخذ وقتًا وجهدًا ليتعلمه الطالب.

اقرأ ( طرق علاج صعوبة الكتابة )

4. توليد الأفكار والإبداع:

إن التعبير الكتابي قائم على إنشاء أفكار وآراء وتكوين مشاعر حول قضية أو موضوع ما، ونقلها من شكل أفكار مبعثرة، إلى شكل لغوي مكتوب ومنظم ومتسلسل. كما أنها تحتاج للإبداع من حيث تقديم الأفكار وربطها خصوص في الكتابة السردية (القصص، المذكرات، والسير).

وتوليد الأفكار قائم على الكثير من الاستراتيجيات: كالعصف الذهني، وتدوين الملاحظات، وتلخيص الأفكار، واستخدام الخرائط الذهنية..

5. الكتابة بطريقة حقيقية (Aauthentic):

التعبير
يجب أن تعالج مواضيع الكتابة قضايا تلامس اهتمام واحتياجات الطالب

 يقصد بالكتابة الحقيقية: قيام الطالب بالتعلم والتعبير عن مواضيع تمس حياته مباشرة، وحتى إن كتب عن مواضيع ذات بُعد قيمي أو تاريخي، فإنه بحاجة لأن يربطه بالحياة الواقعية؛ لأن العقل يعمل بطريقة نشطة عندما يتعلم عن مواضيع تهم عيشه، فإذا تعلم الطفل عن خطورة التصحر، فإن أول خطوة يجريها هي طرح أسئلة مثل:

“هل هذا الموضوع مهم؟”، “هل يؤثر على حياتي؟”، وبغض النظر إن كان الطفل يعيش في بيئة صحراوية أو في بيئة غابات، فإن مهارة المعلم تكمن في ربط هذا الموضوع وتأثيراته المتعددة (الاقتصادية، الاجتماعية، والصحية..) على حياة الطالب؛ كي يتمكن من الانخراط (Engaged) بشكل كامل في المهمة المطلوبة.

لذا على المعلم أن يبحث دائما عن المواضيع التي يحب الطلاب تعلمها والتي تشغل تفكيرهم ليوجه مهمات الكتابة نحوها.

6. البحث:

كل عملية كتابة تتطلب بحثًا مسبقًا عن معلومات وأفكار أو عواطف تتعلق بالموضوع المطروح، وفي كثير من الأحيان يكون موضوع التعبير المطلوب من الطالب امتدادًا لما تعلمه في دروس القراءة، فإذا كان درس القراءة عن السيارات الكهربائية، فكثيرًا ما يطلب المعلمون من الطلاب التعبير عن هذا الموضوع، إلا أن نص قراءة واحد غير كافٍ لبناء أفكار وآراء حول هذا الموضوع، بل يحتاج أن يمتلك مهارة البحث؛ كي يتوسع في التعلم عن الموضوع، وليكون قادرًا على الكتابة فيه. يمكن له البحث من خلال (مشاهدة فيديو، مشاهدة صورة، قراءة مقال، قراءة كتاب، مقابلة شخص متخصص، القيام بزيارة ميدانية لحديقة أو مصنع أو متحف..).

7. التخطيط:

كم منا أو من أطفالنا بدأ الكتابة بفكر، وسلك اتجاهًا محددًا في موضوعه، ثم اكتشف خلال أداء مهمة الكتابة أنه لم يغطِّ الفكرة المطلوبة منه، وأنه بحاجة لشطب أو تعديل جميع ما كتبه؟! 

لذا فإن تعليم الطلاب لمهارة التخطيط مسألة في غاية الأهمية.

ويمكن للطالب التخطيط لموضوعه من خلال كتابة أهم الأفكار أو الأمثلة التي سيغطيها في كتابته من خلال قائمة أو خريطة ذهنية.

8. فنّيات شكل الكتابة:

يحتاج الطالب أن يمتلك معرفة أساسية بأنواع النصوص، سواء كانت سردية أو معلوماتية، أو نقاشية، أو تفسيرية وشكل كل أسلوب من حيث المقدمة والعرض والخاتمة.

9. فنّيات لغة الكتابة:

 من حيث استخدام أدوات الربط، والأساليب واللغة، التشبيه، والتعجب، والكناية..، ويمكننا أن نُضَمّن علامات التّرقيم؛ لما لها من تأثير على معنى ومضمون النص.

10. مهارات تقييم وتدقيق النص:

مهارة تدقيق النص تزيد من جودة الكتابة

الكثير من الطلاب يعتقدون أن مهمة الكتابة قد انتهت في لحظة كتابة آخر كلمة من موضوع التعبير، ولا يعرفون أن النسخة الأولى لا تعد سوى البداية لعمليات تنقيح لغوية وتنقيح في الشكل والأفكار.

اقرأ المزيد: 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير، قصة ماذا في الصندوق؟ ورقة عمل أقسام الكلام، كيف أقرأ قصة لطفلي؟ ورقة عمل نص الصحراء

الكلمات المفتاحية: التعلم، أساليب التعليم الحديثة، موقع أساليب إديو، موقع أساليب التعلم (asaleebedu.com) تعلم اللغة، صعوبات التعلم، التربية الخاصة، استراتيجيات تعلم، المهارات اللغوية، التربية الحديثة.

شارك هذه المادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *