الخطة التربوية الفردية
|

كيف أكتب الخطة التربوية الفردية (IEP)؟

شارك هذه المادة

الخطة التربوية الفردية أو البرنامج التربوي الفردي، كما يُسمى في قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة الأمريكي (Individualized Education Program, IEP):

هو برنامج يصمم لطلاب فئات التربية الخاصة المتعددة التي تحتاج لهذا البرنامج الخاص؛ لتلبية جميع احتياجاتهم التعليمية والوظيفية.

إن هذه الخطة أو البرنامج تم تصميمه فقط للأفراد ضمن فئة التربية الخاصة، الذين تمنعهم صعوبتهم أو إعاقتهم من تعلم المنهج المعياري (المنهج العام)، مثل: فئة صعوبة التعلم، واضطراب طيف التوحد، والإعاقة العقلية، والإعاقة البصرية، والإعاقة السمعية، والإعاقة الحركية، (حسب شدتها وتأثيرها على تعلم الطالب) (1).

يتضمن هذا المقال شرحًا عامًّا للخطة التربوية الفردية؛ وذلك لاختلاف الأنظمة والسياسات من دولة لأخرى.

يوضح المخطط خطوات ومراحل تطبيق الخطة التربوية الفردية. (2)

يقوم فريق متعدد التخصصات بكتابة وتطبيق الخطة التربوية الفردية، ويتكون الفريق من مجموعة متخصصين، وذلك حسب نوع وشدة الحالة، ومنهم:

* معلم التربية الخاصة.

* ومعلم التربية العامة.

* والأخصائي النفسي.

* والأخصائي الاجتماعي: في حال وجود مشكلة اجتماعية.

* وأخصائي النطق: في حال وجود مشاكل في نطق الطالب.

مهام الفريق متعدد التخصصات:

1- جمع معلومات عن مستوى أداء الطالب، وذلك من خلال: الاختبارات النفسية الرسمية، والاختبارات غير الرسمية، مثل: الاختبارات الأكاديمية التحصيلية، بالإضافة إلى الملاحظة المباشرة.

2- كتابة الأهداف السلوكية طويلة المدى وقصيرة المدى، سواء كانت: أكاديمية، أو اجتماعية، أو معرفية.

3- تنفيذ الخطة التربية من خلال جلسات التدخل الفردي، وتجهيز الأدوات والوسائل المناسبة.

إجراء مراجعة دورية للخطة.

عناصر الخطة التربوية الفردية:

تتضمن الخطة التربوية الفردية عناصر عديدة، تختلف من بلد لآخر، وأحيانًا من مدرسة لأخرى، وذلك حسب القوانين والسياسات المعمول بها، إلّا أن العديد من البرامج التربوية الفردية تتشارك في العديد من العناصر، ومنها:

1- المعلومات العامة للطالب.

2- مستوى أداء الطالب: نقاط القوة، وجوانب الضعف.

3- الأهداف طويلة المدى.

4- الأهداف قصيرة المدى.

5- التكيفات الخاصة بالمنهج.

6- التعديلات الخاصة بالمنهج.

7- الخدمات المساندة (عند الحاجة)، مثل: خدمات النطق.

8- طرق التقييم.

9- موعد مراجعة الخطة، وموعد إعادة تقييم الطالب.

10- توقيع ولي أمر الطالب (موافقة ولي أمر الطالب). (3)

الخطة التربوية الفردية

محتويات الخطة التربوية الفردية:

– يشمل البرنامج تحديدًا للمستوى الحالي للطفل، وذلك من الناحية الأكاديمية والوظيفية للطفل، مع توضيح كيفية تأثير ذلك على مشاركته أو تقدمه في المنهج الدراسي العام (أي منهج الطلاب العاديين).

في عمر ما قبل المدرسة: يجب أن يتضمن البرنامج شرحًا لكيفية تأثير الإعاقة على أنشطة الطفل الحياتية.

– يشمل البرنامج التربوي الفردي أيضًا الأهدافَ السنوية القابلة للقياس، أي الأهداف الأكاديمية والوظيفية التي تصمم من أجل الطفل، بحيث تلبي حاجات الطفل التي تمكنه من المشاركة في أنشطة التعليم العام، بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة الذين يقومون بتقييمات بديلة يجب أن يتضمن البرنامج وصفًا لهذه التقييمات مع شرح لمعايير الأداء.

– يجب أن يشارك أولياء أمور الطلاب في تطوير الخطة، أي أن يكونوا شركاء؛ بهدف نجاح البرنامج.

– يتضمن البرنامج التربوي الفردي شرحًا لآلية تقييم الأهداف السنوية.

– آلية تقديم التقارير الدورية لأولياء الأمور.

– شرح الخدمات المساندة التكميلية، بالإضافة إلى الأنشطة اللاصفية الإضافية.

– شرح آلية مشاركة الطفل ذي الإعاقة في الأنشطة مع أقرانه من ذوي الإعاقة، ومع الأطفال الذين ليسوا من فئة الإعاقة (الدمج).

– تشمل الخطة شرحًا لأي تجهيزات خاصة ضرورية لقياس التحصيل الأكاديمي والأداء الوظيفي للطفل في التقييمات الرسمية.

– إذا قرر فريق البرنامج الفردي أن الطالب بحاجة لإجراء تقييم بديل للتقييمات الرسمية على مستوى الدولة، فيجب أن يشمل هذا القرار تبرير هذه الإجراءات، فمثلًا: يحتاج الطالب لكاتب أثناء الاختبار؛ لأن لديه إعاقة حركية تمنعه من الكتابة.

– تاريخ بدء الخدمات والتعديلات المذكورة في البرنامج.

– خطة الانتقال: تخص الطلبة ذوي الإعاقة الذين يبلغون سن السادسة عشر، وتركز الخطة الانتقالية على مهارات تتعلق بالتوظيف والمهارات الحياتية.

بعد أن يقوم الفريق بكتابة الخطة التربوية، يتم الاجتماع مع ولي أمر الطالب؛ لمناقشة الأهداف؛ يتم أخذ ملاحظات وتوصيات ولي الأمر في الحسبان، ثم يتم أخذ موافقته على البدء بتنفيذها.

الخطة التربوية الفردية

نموذج استرشادي للخطة التربوية الفردية

هذه الخطة مجرد نموذج لا يمكن استخدامها كخطة متكاملة كما هي، بل يمكن استخدام عناصرها لبناء وتصميم خطة تربوية جديدة مناسبة للطالب.

نموذج للخطة التربوية الفردية
– المعلومات العامة للطالب.الاسم: ______________ تاريخ الميلاد: __________ العام الدراسي: __________ الصف الحالي للطالب: الصف الخامس.
– الفريق: الفريق المكلف بكتابة وتطبيق الخطة التربوية الفردية.معلم التربية الخاصة. معلم اللغة العربية. الأخصائي النفسي. أخصائي النطق.
– مستوى أداء الطالب.نقاط القوة: * يستطيع الطالب التعرف على مجموعة من الحروف: (أ، ب، ت، ..)، كما يستطيع قراءة بعض المقاطع المكونة من حرفين. * يستطيع الطالب فهم التعليمات الشفهية البسيطة، مثل: افتح الكتاب ص 50. * كما يستطيع فهم الفكرة الرئيسة من النص في حال استمع للقصة، مثل: الفكرة من النص تتحدث عن حياة رجل فقير. * يستجيب للمهمات الشفهية بشكل أفضل بكثير من المهمات الكتابية. جوانب الضعف: * لا يستطيع التعرف على العديد من الحروف المتشابهة شكلًا: (خ، ج، خ)، (ب، ن، ت). * كما أنه يمزج بين العديد من الحروف المتشابهة صوتًا: (ه، ح، ..). * يواجه صعوبة في قراءة كلمات من مستوى الصف الخامس، حيث يكاد يستطيع التعرف على بعض حروف الكلمة دون القدرة على تهجئتها أو قراءتها بالشكل الصحيح. * يواجه الطالب ضعفًا في الذاكرة العاملة (Working Memory )، فلا يستطيع إجراء مهمات مكونة من عدة خطوات، إلخ.
الأهداف طويلة المدى:الأهداف قصيرة المدى:
الهدف الأول: مهارة القراءة   أن يقرأ الطالب فقرة من مستوى الصف الثالث الابتدائي بنسبة نجاح 90%.أن يقرأ الطالب حروف اللغة العربية بنسبة نجاح 100%.أن يقرأ الطالب مقاطع مكونة من حرفين بنسبة نجاح 100%.أن يقرأ الطالب كلمات مكونة من ثلاثة حروف بنسبة نجاح 100%. أن يقرأ جُمَلًا من مستوى الصف الثالث الابتدائي بنسبة نجاح 90%.
الهدف الثاني: مهارة الإملاء   أن يكتب الطالب فقرة من مستوى الصف الثالث الابتدائي بنسبة نجاح 90%.أن يكب الطالب حروف اللغة العربية بنسبة نجاح 100%.أن يكتب الطالب مقاطع مكونة من حرفين بنسبة نجاح 100%.أن يكتب الطالب كلمات مكونة من ثلاثة حروف بنسبة نجاح 100%. أن يكتب الطالب كلمات تنتهي بتاء مربوطة وتاء مفتوحة بنسبة نجاح 90%.أن يكتب الطالب كلمات تبدأ باللام القمرية واللام الشمسية بنسبة نجاح 90%.أن يكتب جملًا من مستوى الصف الثالث الابتدائي بنسبة نجاح 90%.
الهدف الثالث: مهارة الفهم والاستيعاب القرائي   أن يحدد الطالب الفكرة الرئيسة من نص من مستوى الصف الثالث الابتدائي بنسبة نجاح 90%.أن يحدد الطالب معاني بعض المفردات من نص من مستوى الصف الثالث بنسبة نجاح 90%.أن يحدد الطالب (زمان، ومكان، وشخصيات) قصة من مستوى الصف الثالث الابتدائي بنسبة نجاح 90%.أن يستخرج الطالب الأفكار الفرعية من نص من مستوى الصف الثالث بنسبة نجاح 90%.  
الهدف الرابع: التعبير الكتابي   أن يعبر الطالب كتابيا عن صورة تعرض علية (فقرة) في حدود 30 كلمة ضمن المعيار المحدد لكتابة فقرة.أن يكتب الطالب 5 كلمات تعبر عن الصورة التي تعرض علية بنسبة نجاح 90%.أن يكتب الطالب جملة اسمية تعبر عن الصورة التي تعرض علية بنسبة نجاح 90%.أن يكتب الطالب جملة فعلية تعبر عن الصورة التي تعرض علية بنسبة نجاح 90%.أن يستخدم الطالب علامات الترقيم (، . ) بنسبة نجاح 90%.أن يستخدم الطالب أدوات الربط ( و، ثم، كما) بنسبة نجاح 90%.أن يكتب الطالب 5 جمل تعبر عن الصورة التي تعرض علية بنسبة نجاح 90%.
– التكيفات الخاصة بالمنهج.تتم طباعة وتكبير الخط المستخدم إلى حجم 20، كما يحتاج الطالب لزيادة المدة الزمنية؛ لأداء المهمات الكتابية.
– التعديلات الخاصة بالمنهج.* يتم تعديل نصوص القراءة، وذلك من خلال استخدام نصوص من مستوى الصف الثالث بدلًا من نصوص مستوى الصف الحالي (الخامس). * تتم إضافة أهداف إضافية؛ لتعليم المهارات الأساسية في الإملاء، كالمدود والمقاطع. * يحتاج الطالب لقراءة أسئلة الاختبارات. * كما يحتاج الطالب لكاتب (أي شخص يكتب الطالب) في الاختبارات والأسئلة التي تقيس المحتوى.
– الخدمات المساندة (عند الحاجة).يحتاج الطالب لخدمات أخصائي النطق؛ لمعالجة نطقه الخطأ للحروف (ر، ش، ق).
– طرق التقييم.يتم استخدام أساليب تقييم متعددة، مثل: * الاختبارات القصيرة. * المهمات الأدائية (التحدث، القراءة الجهرية والإملاء). * اختبارات الاستماع. * معايير الأداء * التقييم الذاتي. * الملاحظة المباشرة. * اختبارات شفهية. * اختبارات إلكترونية. * اختبارات معدلة، يتم استخدام أسئلة اختيار من متعدد؛ لقياس الفهم والاستيعاب. * يتم تقديم قوائم مفردات مساعدة في مهمات التعبير الكتابي.
– موعد مراجعة الخطة وموعد إعادة تقييم الطالب.تتم مراجعة تحقيق الطالب للأهداف التربوية طويلة المدى في نهاية العام الدراسي.
– توقيع ولي أمر الطالب (موافقة ولي أمر الطالب).توقيع ولي أمر الطالب: _______ التاريخ: _________________

المصادر:

  1. https://sites.ed.gov/idea/regs/b/d/300.320
  2. https://www2.ed.gov/parents/needs/speced/iepguide/index.html#Summary
  3. https://www.education.vic.gov.au/PAL/iep-summary-guide.pdf
  4. Community Team Teamwork – Free vector graphic on Pixabay
  5. Meeting Conference People – Free vector graphic on Pixabay
  6. Ballpoint Pen Appointment Calendar – Free photo on Pixabay
شارك هذه المادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *