تشخيص صعوبات التعلم المحددة

شارك هذه المادة

إن عملية تشخيص صعوبات التعلم تمر بمراحل عديدة، ويترتب عليها اتخاذ قرارات تربوية مهمة، تُبنى عليها الخدمات والبرامج التربوية التي يجب تقديمها للطالب.

لا يمكن تشخيص صعوبات التعلم المحدد إلا بعد بدء مرحلة التعليم المدرسي؛ وذلك لأن صعوبة التعلم مرتبطة بمهارة القراءة والكتابة والحساب، وهذه المهارات يتم تعلمها واستخدامها بشكل كبير في المرحلة الدراسية، ولتشخص صعوبات التعلم يجب أن تتحقق أربعة معايير، وهي:

1- أن يواجه الطالب صعوبة في مجال واحد على الأقل لمدة لا تقل عن 6 أشهر على الرغم من حصوله على مساعدة خاصة، هذه المجالات:

  • صعوبة في عملية القراءة، مشاكل في الدقة والسرعة، بالإضافة إلى بذل مجهود كبير أثناء التهجئة.
  • صعوبة في فهم المقروء.
  • صعوبة في عملية تهجئة الكلمات.
  • صعوبة في مهارة التعبير الكتابي، وتشمل هذه الصعوبة مشاكل نحوية، ومشاكل في شكل ما يكتب من حيث التنظيم، وعلامات الترقيم.
  • صعوبة في تعلم المفاهيم أو حقائق الأرقام والحساب.
  • صعوبات في المسائل القائمة على التفكير الرياضي، ومسائل حل المشكلات الرياضية.

2- يَظهر ضعف مستوى بشكل كبير في المهارات الأكاديمية لما هو متوقع من عمرهم، وهذا الضعف يسبب مشكلات مدرسية أو مشكلات في العمل وفي أنشطة الحياة اليومية.

3- تظهر هذه الصعوبات أثناء العمر المدرسي، إلا أن بعض الأشخاص من ذوي صعوبات التعلم لا يظهرون مشاكل حادة في التعلم حتى سن البلوغ.

4- لا تنشأ صعوبات التعلم عن إعاقات أو ظروف أخرى، مثل: الإعاقة العقلية أو مشاكل في البصر أو السمع، أو الظروف الاقتصادية، والاضطرابات اللغوية (الجمعية الامريكية لعلم النفس، 2022).

يتم تشخيص صعوبات التعلم من خلال جمع الملاحظات، ودراسة التاريخ الأسري، والتقارير المدرسية، كما يمكن استخدام الاختبارات النفسية للحصول على أفضل طرق التدخلات العلاجية، حيث يمكن تحديد الخلل في عملية التعلم إلى توجيه عملية التدخل العلاجي نحو هذا الخلل، فعلى سبيل المثال إذا أظهرت نتائج الاختبارات النفسية أن الطالب يواجه صعوبة في الإدراك السمعي، مثل التمييز بين صوت حرفي الحاء والهاء، فيجدر في البرنامج العلاجي التركيز على تقديم تدريبات تنمي التمييز السمعي.

اقرأ المزيد:

ما هي صعوبات التعلم؟ وما أعراضها؟ استراتيجية تحليل المهام، علاج صعوبات الكتابة/ دسجرافيا dysgraphia، الخدمات التعليمية لذوي صعوبات التعلم

المصدر:

American Psychological Association. (2022, Nov Sunday). Specific Learning Disorder. Retrieved from American Psychological Association: https://www.psychiatry.org/patients-families/specific-learning-disorder/what-is-specific-learning-disorder

شارك هذه المادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *