صعوبة الكتابة عسر الكتابة

عسر الكتابة/ صعوبة الكتابة

شارك هذه المادة

تعرف الجمعية الأمريكية لصعوبات التعلم صعوبة الكتابة أو عسر الكتابة على أنها:

صعوبة تعلم “إعاقة تعلم” محددة تؤثر على مقدرة الفرد على الكتابة اليدوية والمهارات الحركية الدقيقة، وتنطوي على ضعف القدرة على إنتاج وكتابة الحروف بتلقائية ولا تكون كتابتهم مقروءة، وغالبًا ما تشمل كتابة الأرقام، ولذلك قد تتداخل مع الرياضيات. ويكون عسر الكتابة متأصلًا في صعوبة تخزين الحروف والأرقام واسترجاعها بشكل تلقائي   (Learning Disabilities Association of America, 2021).

صعوبة الكتابة تؤثر على تحصيل الطالب الأكاديمي.

عند البدء بعملية التدخل العلاجي مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم يجب الأخذ بعين الاعتبار نوع الصعوبة لدى الطالب.. فهل الصعوبة التي لديه مرتبطة بالانتباه أم بالذاكرة أم بكليهما؟ وهل تأثير هذه الصعوبات على القراءة أم الكتابة أم على كليهما؟

يستطيع الأخصائي النفسي من خلال التشخيص الصحيح تحديد نوع الصعوبة التي يواجهها الطالب، حيث يتم شرح هذه المعلومات كلها في تقرير التشخيص.

على الرغم من التداخل الكبير بين الصعوبات الأكاديمية والصعوبات النمائية، فعملية الكتابة تعتمد بشكل كامل على الانتباه والذاكرة والإدراك..، إلا أن هذا الفصل هنا يهدف إلى تسهيل عملية دراسة هذه الصعوبات، وذلك لتحديد التدخلات العلاجية بشكل مخصص لكل نوع منها.

يوضح الشكل أنواع صعوبات التعلم المحددة

أشكال التدخل العلاجي:

يأخذ التدخل العلاجي لصعوبات التعلم عدة أشكال.
  1. التدريب المرتكز على العمليات النفسية، مثل: التدريب الخاص بعملية الانتباه والذاكرة، والإدراك.
  2. التدريب المرتكز على المهارات الأكاديمية، كتحليل الواجب التعليمي من خلال استراتيجيات التعلم المتعددة، مثل: تحليل المهام، والنمذجة.
  3. الطريقة المشتركة، بحيث يشمل البرنامج العلاجي كلًّا من الطريقتين السابقتين (علي، 2008).

اقرأ أيضا: علاج صعوبات الكتابة/ دسجرافيا dysgraphia ،10 خطوات لكتابة موضوع تعبير، ما هي صعوبات التعلم؟ وما أعراضها؟ ، استراتيجية تحليل المهام.

المصادر:

1- علي. ص (2008) صعوبات تعلم القراءة والكتابة التشخيص والعلاج: الكويت، دار الفلاح.

2- Learning Disabilities Association of America. (2021, Oct Sundau). Dysgraphia. Retrieved from Learning Disabilities Association of America: https://ldaamerica.org/disabilities/dysgraphi

شارك هذه المادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *