التقييم المستند إلى المنهج

شارك هذه المادة

يعتمد التقييم المستند إلى المنهج على قياس مهارات المنهج الذي يتعلمه الطلاب، ويتضمن مجموعة واسعة من أساليب التقييم الصفي: (اختبارات قصيرة، ملاحظات، تحليل أداء الطالب…)، يتم إجراؤه بانتظام بطريقة إجرائية، لا يعتمد على التخمين، لكنه يتم عن طريق جمع عينات قصيرة من أداء الطالب.  

ويهدف هذا النوع من التقييم إلى توجيه عملية تعلم الطلاب والمساعدة في اتخاذ قرارات حول العملية التعليمة ككل.

تتضمن هذه العملية مجموعة من إرشادات إجرائية للتطبيق (التعليمات)، مثل: تحديد الوقت اللازم للتطبيق، ومواد الاختبار، ووصف دقيق للتعليمات، بحيث يتم اختبار الطالب بمهمات تشبه المهارات التي يتعلمها في يومه الدراسي الاعتيادي: كالقراءة والإملاء (هويل وهابس، 2016).

يفيد هذا الأسلوب في تطوير عملية تعلم الطلاب منخفضي التحصيل بشكل عام، والطلاب ذوي صعوبات التعلم بشكل خاص، ويمتاز بعدة خصائص، ومنها:

أولًا:

الابتعاد عن الذاتية في وصف حالة الطالب، فأوصاف كــ (الطالب جيد، ويتحسن بشكل كبير، أو الطالب لم يتعلم الكثير خلال الفترة السابقة…)، هذه أوصاف عامة ونسبية، ويختلف تفسيرها من شخص لآخر، فكلمة (جيد) قد تعني بالنسبة للمعلم أنه تعلم الحروف قراءة وكتابة، وتعلم كتابة كلمات مكونة من 4 حروف، أما أولياء الأمور فقد يكون تفسيرهم أو توقعهم أن أداء ابنهم (جيد) في اللغة العربية أن يستطيع القراءة باستقلالية، أو أن يستطيع أن يكتب موضوعًا تعبيريًّا مكوّنًا من 50 كلمة…

ثانيًا:

يختلف التقييم المستند إلى المنهج عن التقييم الاعتيادي في أنه منظم ومخطط له بشكل جيد، بحيث يتم تقييم وتتبع تعلم الطالب لمهارةٍ ما على مدار مدة طويلة.. شهر أو شهرين، أما التقييم الاعتيادي فغالبًا يقيس تعلم الطالب للمهارة في نهاية الدرس، ونادرًا ما يتم الرجوع والتأكد من مدى تقدم الطالب فيها أو تراجعه لاحقًا.

ثالثًا:

يشترك الطالب في معرفة نتائجه، وتتاح له الفرصة في أن يشارك في التعبير عن نتائجه من خلال رسوم بيانية، تزيد من وعيه لما يتعلم وتساعده في عملية التقييم الذاتي لتعلمه.

 يعد التقييم المستند إلى المنهج من الأدوات السهلة نسبيًّا في عملية التقييم، ويتم تطبيقه من خلال الخطوات التالية:

  1. يستهدف التقييم المبني على المنهج المهارات الأساسية: كالقراءة، الإملاء، الحساب… ويتم اختبارها مباشرة.
  2. يجب أن تكون شروط وظروف تطبيق الاختبار موحدة بين الجلسات.
  3. يتم اختبار الطلاب لفترة وجيزة ما بين 1-5 دقائق، لمرّة أو مرّتين في الأسبوع.
  4. يتم عرض نتائج التقييم بشكل مرئيّ في شكل رسوم بيانية.
  5. يشارك الطالب في تصوير أدائه في رسوم بيانية من خلال سجل يسمح له بأن يكون جزءًا من توجيه تعلمه.

مثال تطبيقي على قياس سرعة القراءة الجهرية:

  1. يتم اختيار فقرات التقييم حسب معايير المنهج، في حال تمكن الطالب من الوصول إلى هذا المستوى، أو يتم اختيار فقرات التقييم حسب مستوى الطالب إن كانت لديه صعوبة تعلم تمنعه من تعلم المنهج المعياري، ويمكن أن تكون فقرات الاختبار عبارة عن قوائم كلمات، أو قوائم مهارات إملائية أو مسائل حسابية أو مجموعة نصوص، ويفضل تجريب عيّنة من هذه الفقرات؛ من أجل التأكد منها ومن ملاءمتها للطلاب.

في هذا المثال تم اختار قياس مهارة القراءة الجهرية، يجهز المعلم مجموعة نصوص (4-6) نصوص موازية لمستوى طلابه، ويجهز نسختان من كل نص (نسخة المعلم ونسخة الطالب).

  • يتم ترقيم عدد الكلمات في كل سطر في نسخة المعلم، أما نسخة الطالب فلا تتضمن أي مشتت للطالب. كما هو مبين:
النص الأول: (نسخة الطالب)     
في أحد الأيام ذهب رجل اسمه عادل إلى السوق؛ كي يشتري هدية لابنته نور، فقد فازت في مسابقة الخط العربي، تنقل عادل من متجر إلى متجر باحثًا عن دمية ناطقة، لكنه لم يجدها، فقرر أن يشتري لها كرة سلة صفراء، وعندما رجع إلى البيت، قدم الكرة لنور، فلم تعجبها، وتركتها في صندوق ألعابها. وبعد عدة شهور بدأت العطلة الصيفية، فقامت نور بترتيب صندوق ألعابها، استعدادًا لزيارة بيت جدها، وضعت بعض ألعابها في حقيبتها، ثم نظرت إلى كرة السلة الصفراء وأمسكتها…  

يتضمن المربع النص الأول (نسخة الطالب).

النص الأول: (نسخة المعلم) “قبل تطبيق الاختبار
     في أحد الأيام ذهب رجل اسمه عادل إلى السوق؛ كي يشتري هدية لابنته نور، فقد فازت في مسابقة الخط العربي، تنقل عادل من متجر إلى متجر باحثًا عن دمية ناطقة، لكنه لم يجدها، فقرر أن يشتري لها كرة سلة صفراء، وعندما رجع إلى البيت، قدم الكرة لنور، فلم تعجبها، وتركتها في صندوق ألعابها. وبعد عدة شهور بدأت العطلة الصيفية، فقامت نور بترتيب صندوق ألعابها، استعدادًا لزيارة بيت جدها، وضعت بعض ألعابها في حقيبتها، ثم نظرت إلى كرة السلة الصفراء وأمسكتها… 


  14
26
43 56 67 79 80

يتضمن المربع نسخة المعلم قبل تطبيق الاختبار.

  • يجلس المعلم مقابل الطالب، يقدم المعلم تعليمات التقييم، ويقول: “سأطلب منك قراءة نص قراءة جهرية، وعندما أطلب منك التوقف، أرجو أن تتوقف… جاهز؟ … ابدأ.”
  • يضغط المعلم على ساعة التوقيت.
  • يسمع المعلم قراءة الطالب، ويضع خطًّا تحت الكلمات التي أخطأ الطالب في نطقها.
  • بعد 60 ثانية، يطلب المعلم من الطالب التوقف، قائلًا: “شكرًا.. يكفي هذا القدر..” ويضع علامة “/” في نسخته.
  • في الجلسة الأولى يتم اختبار الطالب من خلال 3 نصوص؛ من أجل احتساب الخط القاعدي، عن طريق استخراج المتوسط.
  • يطبق في الجلسة الثانية النص “الأول”، وفي الجلسة الثالثة النص “الثاني”، وفي الجلسة الرابعة “النص الثالث…، يمكن إعادة تطبيق النص بعد بشكل دوري كل أسبوع جلسة، أو جلستين في حالة توفر مجموعة كافية من النصوص، وتوفر وقت للمعلم لإجراء هذا النوع من التقييم.

تعليمات إضافية:

إذا لم يتمكن الطالب من القراءة، أي وصل إلى “مستوى الفشل في أداء المهمة، يتوقف العمل عن تطبيق الاختبار، ويتم استبداله بمهارة أدنى تلائم مستواه.

استخراج النتائج:

بعد كل جلسة يجب احتساب نتيجة الطالب “سرعة القراءة في الدقيقة” من خلال عدّ مجموع الكلمات التي قرأها، ويطرح منها الكلمات التي أخطأ بها، والناتج يمثل سرعة قراءة الطالب الجهرية.

رقم النص
النص الأول
النص الثاني
النص الثالث
النص الرابع
النص الأول: (نسخة المعلم)      في أحد الأيام ذهب رجل اسمه عادل إلى السوق؛ كي يشتري هدية لابنته نور، فقد فازت في مسابقة الخط العربي، تنقل عادل من متجر إلى متجر باحثًا عن دمية ناطقة، لكنه لم يجدها، فقرر أن/ يشتري لها كرة سلة صفراء، وعندما رجع إلى البيت، قدم الكرة لنور، فلم تعجبها، وتركتها في صندوق ألعابها. وبعد عدة شهور بدأت العطلة الصيفية، فقامت نور بترتيب صندوق ألعابها، استعدادًا لزيارة بيت جدها، وضعت بعض ألعابها في حقيبتها، ثم نظرت إلى كرة السلة الصفراء وأمسكتها…   14 26 43 56 67 79 80

يتضمن المربع نسخة المعلم بعد تطبيق الاختبار.

اسم الطالب:_________   الصف:________   التاريخ:____________

العدد الكلي للكلمات التي قرأها الطالب خلال 60 ثانية – عدد الكلمات التي أخطأ فيها = سرعة القراءة في الدقيقة

                                          (  35 )    –   ( 8 )  =   ( 27) 

الجلسةرقم النصالنتائج
الأولىالنص الأول، والثاني، والثالث30،35،25 (التوسط 30)
الثانيةالنص الثاني29
الثالثةالنص الثالث34
الرابعةالنص الرابع40

يبين الرسم نتائج سرعة قراءة الطالب في الدقيقة خلال أربع جلسات.

اقرأ المزيد:

الخدمات التعليمية لذوي صعوبات التعلم، كيف أقابل معلم طفلي كيف أبدأ درسي؟ 10 أنشطة افتتاحية، 10 خطوات لتصبح معلمًا متميزًا، التقييم المستمر.

المصدر:

1-Hosp, M. K., Hosp, J. L., & Howell, K. W. (2016). The ABCs of CBM: A practical guide to curriculum-based measurement. Guilford Publications.

شارك هذه المادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *