كيف كيف أختار مدرسة لطفلي؟
| |

كيف أختار مدرسة لطفلي؟ خطوة نحو الاتجاه الصحيح

شارك هذه المادة

إن قرار اختيار مدرسة لأطفالنا يعد من أهم القرارات؛ فالطالب يمضي في المدرسة ساعات طويلة وفيها يتعلم مهارات أكاديمية وقيم وسلوكيات، وتزداد صعوبة هذا القرار إذا كان طفلي لديه صعوبة تعلم أو نشاط زائد أو انخفاض في تحصيله الأكاديمي. في كثير من الأحيان لا تملك الأسرة هذا قرار لعوامل عدة تتعلق بخيارات المدارس المتاحة، و المسافة… إلا أن الكثير من الآباء يواجهون قرار اختيار مدرسة لطفلهم نتيجة الانتقال من بيت لآخر، أو بسبب تردي جودة تعلم المدرسة الحالية لطفلهم أو بحثا عن جودة تعليم جيدة تحقق لطفلهم التعلم والنمو في بيئة تتضمن شرود جيدة لسير العملية التعليمية.

طيف أختار مدرسة لطفلي
البيئة المدرسية المتكاملة تساهم في نمو الطفل أكاديميا واجتماعيا,

فما هي الجوانب التي يجب أن أبحث عنها عند اختيار مدرسة لابني؟

عند زيارة الأب أو الأم للمدرسة التي يمكن أن تكون المدرسة المقبلة لطفلهم، فلا بد أن يبحثا عن توفر أو تحقق معايير كثيرة، ويمكن لهما جمع معلومات عن الجوانب التالية، التي وضعناها كقائمة تقييم جودة التعليم، بحيث تساعدهم في عملية اتخاذ قرار تسجيل طفلهم في المدرسة، أو متابعة البحث عن مدرسة أخرى تحقق طموحهم في توفير بيئة تعلم فاعلة وآمنة.

استراتيجيات تعلم
جودة التعلم في المدرسة تعد من أهم المعايير التي يجب للأهل البحث عنها في مدرسة طفلهم.

قائمة اختيار مدرسة طفلي:

ابحث عن تحقق المعايير التالية، ودون الإجابات في خامة الإجابة، يمكنك جمع معلومات من المدرسة عن طريق موقعها الإلكتروني، أو من خلال الزيارة المباسرة.

المعيارالشرحالإجابةملاحظة
1.الموقعهل يستطيع طفلي الوصول إلى المدرسة سيرًا على الأقدام أو عن طريق وسائل النقل بطريقة آمنة ولا تؤثر على تعلمه؟ إذا كان موقع المدرسة بعيدًا، فقد يتسبب بإجهاد الطالب، مما يؤثر على نموه الجسدي والاجتماعي.
2.البيئة الماديةهل تتوفر في المدرسة مرافق تساعد الطالب على التعلم والاكتشاف، من: (غرف صفيّة ذات مساحات واسعة ملاعب، ومختبرات، ومسرح..)؟ ليست البيئة هي المحك الأساسي في تقييم جودة التعليم في المدرسة، فبعض المدارس ذات البنايات الفاخرة لا تقدم خدمات تعليم جيدة، إلا أن مرافق المدرسة المادية تعد عنصرًا مساعدًا ومحفزًا لتعلم الطالب بشكل آمن.
3. التعلمما نتائج تعلم طلاب المدرسة؟ هل توجد مؤشرات خارجية (آليات تقييم تعلم الطلاب من جهات خارجية محايدة لتعلم الطلاب ككل؟ إن سجل تعلم طلاب المدرسي التراكمي يعد مؤشرًا على جودة التعلم في المؤسسة التعليمية.
4.الأنظمة والسياسات المتبعةهل تمتلك المدرسة سياسات تتعلق بحماية الطالب؟ هل تمتلك المدرسة نظامًا سلوكيًّا قائمًا على تعليم السلوكيات الإيجابية وتعزيزها، وليس قائمًا على مبدأ العقاب؟ “نحن هنا لسنا ضد تطبيق لوائح الانضباط السلوكي، لكن الأصل أن تكون المدرسة مبادرة في تعليم الطلاب سلوكيات، كالتعاون والتواصل.. هل لدى المدرسة سياسة واجبات منزلية؟ يفضل أن يُتم الطالب تعلمه الدراسي في المدرسة ليكون المنزل مكانًا يمارس فيه الطفل أنشطة اجتماعية وأنشطة تعلم عامة تتعلق بقراءة القصص، والرسم.. ولا بأس من قيام الطالب من أداء بعض الواجبات المدرسية كنوع من تثبيت المعلومات والمهارات، بحيث تكون مشاريع تعلم تجارب لوحات أو تطبيق بعض المهام المحددة كأن يتدرب على مجوعة كلمات أو يحل بعض المسائل الحسابية.. أما أن يتحول المنزل لمدرسة مسائية للطالب، لتعلم المفاهيم من جديد فهذه مهمة مرهة ومؤذية لنمو الطالب الاجتماعي والنفسي، لذا من المهم أن تمتلك المدرسة سياسة واضحة بآلية وكمية ومواعيد الواجبات المنزلية التي يمكن أن ترسلها المعلمات مع الطلاب.
5. قسم الدعم الأكاديميهل يوجد في المدرسة قسم دعم أكاديمي؟ ما نوع التدخلات التي يقدمها؟ هل الكادر مؤهل لتدريس مثل حالة طفلك؟ هل يطبق نظام الدمج الأكاديمي؟ أم نظام عزل الطلاب ذوي صعوبات التعلم والنشاط الزائد..؟ إن كان طفلك يحتاج لخدمات التربية الخاصة أم لا، فإن اهتمام المدرسة بتعلم هذه الفئة، وتوفير برامج لها الدمج الأكاديمي، يعد مؤشرا على جودة التعلم العام فيها.
6.نظام التقييمما نوع التقييم المستخدم في المدرسة؟ هل يقوم فقط على نظام الاختبارات الورقية؟ أم تطبق المدرسة أساليب متنوعة من التقييم، مثل: (ملف إنجاز الطالب، مشاريع التعلم، تطبيق التجارب العلمية، اختبارات التحدث والاستماع في اللغات..) تتيح أساليب التقييم المتعددة والمرنة المجال للطلاب ذوي صعوبات التعلم والنشاط الزائد وغيرهم من الفئات من التعبير عن تعلمهم دون قيود مستمرة تفرضها الورقة والقلم.
اقرأ: التقييم المستمر
7.آليات التواصلما طرق التواصل بين الأسرة والمدرسة؟ هل توجد آلية لتقديم تغذية راجعة مستمرة عن تعلم الطالب؟  
8.التكنولوجيا:كيف توظف المدرسة التكنولوجيا في التعلم؟ هل تقتصر التكنولوجيا المستخدمة على نقل المعلومات بطريقة يكون فيها الطالب متلقٍّ للمعلومة، كمشاهدة ال(فيديو)؟ أم أن المدرسة تمتلك وتطبق التكنولوجيا في التعليم ليتمكن الطالب من التفاعل مع مادة التعلم؟
اقرأ: التكنولوجيا المساندة
9. توفر خدمات الإرشاد النفسيهل يتوفر في المدرسة مرشد نفسي قادر على التعامل مع مشاكل الطلاب بطريقة صحيحة؟ كل طالب معرض لمواجهة مشاكل وصعوبات في الجانب الدراسي أو الجانب السلوكي، كالتنمر، القلق، انخفاض التحصيل، العدوانية… لذا فإن وجود مرشد نفسي يمكن أن يساعد الطلاب على تخطي مشاكلهم وإيجاد حلول لها.
10.آلية انتقال الطلاب الجدد في البيئة الجديدةكيف تعمل المدرسة على إشراك الطلاب الجدد في البيئة الجديدة؟ (ما الأنشطة)
كيف تتأكد المدرسة من اندماج الطلاب في البيئة الجديدة اجتماعيا؟ (آلية التحقق)
  
استراتيجيات تعلم
المدرسة المتميزة تطبق أنشطة تعلم متعددة تحفز الطفل على التفكير والإبداع

قد تبدو هذه القائمة مثالية من وجهة نظر البعض، أو غير متوفرة في مدرسة واحة من وجهة نظر البعض الآخر، إلا أن البحث في هذه المعايير، يساعد الأهل في دراسة واقع المدرسة، ويجعل مقابلاتهم وزياراتهم للمدارس المحتملة أكثر فاعلية، ويساعدهم في ومقارنة البدائل المتاحة للوصول للخيارات المتوفرة، ويوجههم نحو الوصول إلى أفضل قرار ممكن.

اقرأ المزيد: التدريس التشاركي، كيف أقابل معلم طفلي كيف أبدأ درسي؟ 10 أنشطة افتتاحية، استراتيجية التدريس النشط، 10 خطوات لتصبح معلمًا متميزًا.

الكلمات المفتاحية: الدمج الشامل، موقع أساليب التعليم، موقع أساليب إديو،asaleebedu.com ، البرنامج التربوي الفردي، التعليم، تعلم، تعليم، تربية خاصة، استراتيجيات تعلم، مهارات دراسية، تقييم، برامج التدخل العلاجي لصعوبات التعلم، استراتيجيات تعلم، التربية الخاصة.

شارك هذه المادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *