|

طفلي من ذوي صعوبات التعلم، كيف أساعده؟

شارك هذه المادة

هناك العديد من الأدوار والطرق التي يقوم بها آباء الطلاب من ذوي صعوبات التعلم والتي تساعد أبناءهم بشكل كبير على التعلم والنجاح في الجانب الأكاديمي والاجتماعي.

من أبرز المهام التي يستطيع الآباء القيام بها تعلم كيفية التعامل مع أبنائهم وتفهم الخدمات التي يحتاجونها.

بداية.. يجب على أولياء الأمور تجنب الشعور بالخوف أو الإحباط أو اللوم في حالة اكتشاف وجود صعوبة تعلم لدى أبنائهم، فليس لهم ولا لأبنائهم دور في وجود هذه الصعوبة، وفي المقابل يجب أن يظهروا قدرًا من الاهتمام والمجهود في متابعة تطور تعلم ابنهم.

ويمكن للآباء القيام بالعديد من الأدوار لمساعدة ابنهم للنجاح في التعلم، ومنها:

  1. قارن أداء طفلك بنفسه، فلا يجوز مقارنة أدائه بأقرانه، أو بإخوته؛ لأن في ذلك ظلمًا له، وتحطيم لمعنوياته وهز لثقته بنفسه، والمقارنة يجب أن تكون بأداء الطالب المسبق بأدائه الحالي، ويجب أن تتضمن لغة محددة، ويفضل أن تتضمن أدلة، فعلى سبيل المثال.. يمكن القول للطالب: “خطك في تحسن، وحجم كتابتك الآن أفضل من كتابتك قبل شهر.” ويتم إظهار العينتين القديمة والجديدة للطالب، أو “أنت الآن تستطيع قراءة قصة مكونة من 100 كلمة.”
  2. تعلم عن مفهوم صعوبات التعلم، لا تنتظر من المعلمين أن يثقفوك أو أن يقدموا لك معلومات عن صعوبات، بادر واقرأ وتعلم عن طرق واستراتيجيات التعامل مع ذوي صعوبات التعلم، يمكنك الرجوع إلى العديد من المصادر الموجودة في المكتبات أو المواقع الإلكترونية.
  3. ضع توقعات إيجابية لابنك، ولا تطلب منه المستحيل، فإذا كان ابنك يعرف الحروف ويستطيع قراءة كلمات قصيرة مكونة من حرفين إلى ثلاثة حروف، فدرّبه على قراءة كلمات من هذا المستوى، وأضِفْ إليه بعض الكلمات الأصعب، ككلمات مكونة من أربعة حروف، أو جمل قصيرة ذات مفردات بسيطة.
  4. قدم تعزيزًا إيجابيًّا لفظيًّا أو ماديًّا بسيطًا، ويفضل أن يكون التعزيز مستمرًّا في بداية إتقان الطالب للمهارة، أما عند اكتساب المهارة بشكل كامل، يصبح التعزيز متقطعًا، ويبدأ تعزيز مهارات ذات مستوى أعلى.
  5. شارك في تصميم البرنامج العلاجي الفردي الخاص بابنك، من المفترض أن تطلب المدرسة منك الموافقة على إجراء تشخيص لابنك، وفي حال ثبوت وجود صعوبة تعلم لدى ابنك، يُطلب منك الموافقة على تلقي ابنك لخدمات التربية الخاصة من خلال برنامج تربوي فردي، شارك فريق إعداد البرنامج بتقديم معلومات عن ابنك وعن اهتماماته ونقاط قوته، والنقاط التي تحتاج إلى تطوير، استمع إلى شرح واقتراحات فريق البرنامج التربوي الفردي.
  6. احتفظ بسجل من عينات ابنك الكتابية أو القرائية، بالإضافة إلى الخطط والبرامج الفردية والتقارير الخاصة بتعلمه، فهذه المعلومات قيّمة جدًّا وتفيد مستقبلًا في أيّة عملية تقييم أو إعادة تقييم.
  7. عند مقابلة معلم ابنك، حاول الحصول على معلومات محددة عن تعلمه، كما يمكنك تقديم معلومات أو ملاحظات للمعلم تحصل عليها من ملاحظتك أو من خلال الاستماع لابنك.

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع ذوي صعوبات التعلم، كيف أقابل معلم صعوبات التعلم، الخدمات التعليمية لذوي صعوبات التعلم، دمج ذوي صعوبات التعلم

شارك هذه المادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *